عندي مشكلة مع النية وهو أني أحيانا أنوي أن أحتسب الأجر لعمل ما؟.., هام جدا...
كاتب الموضوع
رسالة
حورية الإدارة
الجنس : عدد المساهمات : 1271 نقاط : 2445 الشّكر : 17 تاريخ التسجيل : 15/10/2009 الموقع : https://7oortounes.ahlamontada.com المزاج : الحمد لله
موضوع: عندي مشكلة مع النية وهو أني أحيانا أنوي أن أحتسب الأجر لعمل ما؟.., هام جدا... الأربعاء 28 أبريل 2010 - 11:40
بســم الله الـرحمــن الرحيــم... وعليكــم السـلام ورحمة الله وبركاتـه..
جزاكم ربي خير الجزاء عندي مشكلة مع النية وهو أني أحيانا أنوي أن أحتسب الأجر لعمل ما وعندي عدة تساؤلات حول هذا الأمر
1- هل يجب أن أجدد النية مع بداية كل عمل أو أثنائه؟؟
2- هل يصح عقد النية بعد أداء العمل ؟؟
3- هل أؤجر على العمل إذا كانت النية التقرب إلى الله بالإضافة إلى عدة أمور دنيوية؟؟
4- هل يجوز أن أنوي مثلا هذا اليوم كله لله أو هذا الأسبوع أو الشهر أو السنة أو العمر كله لله حتى وإن لم أجدد النية لذلك؟؟؟
5- إذا نويت قبل أداء العمل بوقت طويل احتساب الأجر في ذلك لكن نسيت عند بدء العمل تجديد النية فهل عملي أثاب عليه؟؟
6- مثلا الصدقة أنوي بها التوفيق لزوج صالح أو تفريج هم هل يجوز ذلك؟؟
7- هل تكون النية صحيحة إذا كنت مثلا أعبد ربي وأتقرب منه سبحانه لكي يرضى عني ويسددني لكني مؤخرا سمعت أنه ذلك لا يصح ذلك لأني يجب أن أتقرب إلى الله لكي يحبني أولا وأنا كنت أجهل ذلك مسبقا فهل نيتي السابقة أحبطت عملي؟؟
8- أحيان لا أستحضر جميع النيات التي أرغب أن أنويها في العمل الواحد مثلا وقت الصلاة لكي لا أتشتت ذهنيا هل أؤجر كما لو كنت عقدت كل هذه النيات؟؟
9- هل النية واحتساب الأجر هما وجهان لعملة واحدة ؟؟
10- هل أؤجر على العمل إذا نسيت أو جهلت أن أحتسب الأجر فيه؟؟
11- كيف يكون العمل خالصا لوجه الله لأني من جد أجد صعوبة في ذلك؟؟
بارك الله فيكم
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا
1 – كل عمل مُستقلّ فهو بِحاجة إلى نيّـة . والنية قد تكون رُكنا ، مثل نية الحج والعمرة . وقد تكون شرط صِحّة ، مثل : نية الوضوء ونية الصلاة . وقد تكون شرط كمال ، مثل : أداء الزكاة وأداء الديون .
2 - لا يصح عقد النية بعد أداء العمل ؛ لأن النية إما أن تكون قبل العمل أو مُصاحبة له .
3 – نعم ، يُؤجَر المسلم على العمل إذا كانت النية التقرّب إلى الله بالإضافة إلى عدة أمور دنيوية.
4 – لا يجوز أن تكون النية للشهر إلاّ في رمضان ، فإن المسلم ينوي الصيام مِن أول ليلة من ليالي رمضان .
5 – إذا عَمِل الإنسان العمل ، فإن له ما نوى ، والاحتساب غير النية .
6 – مثل ما قيل في رقم ( 3 ) .
7 – الأصل في العبادة : التقرّب إلى الله ، وطَلَب مرضاته ، ونَيْل رِضاه ومحبته . ودليل ذلك قوله تبارك وتعالى في الحديث القدسي : وما تقرب إلي عبدي بشيء أحبّ إليّ مما افترضت عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبّه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يَسْمَع به ، وبَصَره الذي يُبْصِر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه . رواه البخاري .
8 – " لكل امرئ ما نوى " ، فلا يُكتب للإنسان إلاّ ما نوى .
9 – لا ؛ لأن النية غير احتساب الأجر . فمثلا : نية الصلاة ، عقد القلب على أداء الصلاة المفروضة المعينة ( الظهر مثلا ) ، واحتساب الأجر : طلب الأجر مِن الله على أداء ما افترض الله ، مثل : أن تُكتب له بِكل خطوة حسنة ، وتُكفّر عنه خطيئة . ومثله : نِيّـة الوضوء ، فالـنِّيَّـة لِرفع الْحَدَث ، أو لاستباحة الصلاة – لِمَن حَدَثه دائم – والاحتساب في تكفير السيئات . نِيّـة صيام رمضان ، فالنية تكون قبل الصيام ، أي : يُبيِّـت النية مِن الليل ، والاحتساب تُكفّر به الذنوب ، لقوله عليه الصلاة والسلام : من قام رمضان إيمانا واحتسابا غُفِر له ما تقدم مِن ذَنبه . رواه البخاري ومسلم .
10 – نسيان احتساب الأجر غير نسيان النية . ولا شكّ أن احتساب الأجر أفضل وأكمل . ولذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : أحتَسِب على الله كذا . مثل ما قال عن صيام يوم عرفة .
11 – ذلك ما شكا منه السلف . قال سُفيان الثوري : ما عالجت شيئا أشد على مِن نِيَّتِي ؛ لأنها تنقلب عليّ . وعن يوسف بن أسباط قال : تخليص النية مِن فسادها أشدّ على العاملين من طول الاجتهاد .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم عضو مكتب الدعوة والإرشاد
... جمعني الله بكن في علييين..
عندي مشكلة مع النية وهو أني أحيانا أنوي أن أحتسب الأجر لعمل ما؟.., هام جدا...