منتديات حور تونس - Forum de 7oorTounes
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات حور تونس - Forum de 7oorTounes

للنساء فقط !Only 4 girls
 
الرئيسيةالرئيسية  بوابة حور تونسبوابة حور تونس  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أزرار التصفّح
 بوابة المنتدى
 المنتدى
 الأعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
 أكسسوارات لتزيين المواضيع
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» Eshop TunisieTelecom
très IMPORTANT: أحكام الأضحية Emptyالأربعاء 25 أغسطس 2021 - 14:41 من طرف faucon1982

» تصفية على جلابيات سترتش
très IMPORTANT: أحكام الأضحية Emptyالأربعاء 10 سبتمبر 2014 - 13:51 من طرف Khadmat

» ضع موقعك بالمقدمة في جوجل وخفض ترتيبه مع ممنون http://www.mmnon.com
très IMPORTANT: أحكام الأضحية Emptyالأربعاء 10 سبتمبر 2014 - 13:41 من طرف Khadmat

» كيف تكتشف اذا كان فى بيتك مدمن
très IMPORTANT: أحكام الأضحية Emptyالجمعة 20 يونيو 2014 - 9:38 من طرف Khadmat

» كريم ذيل الحصان الاصلي 0532265282 مع الزيت الاصلي طول وكثافه للشعر
très IMPORTANT: أحكام الأضحية Emptyالخميس 5 يونيو 2014 - 10:36 من طرف Khadmat

» فساتين تركيه شيك و محتشمه فى نفس الوقت
très IMPORTANT: أحكام الأضحية Emptyالثلاثاء 3 يونيو 2014 - 11:23 من طرف asmaa_1980

» دوره مجانية فى فن التعامل مع العملاء – خدمة العملاء
très IMPORTANT: أحكام الأضحية Emptyالإثنين 2 يونيو 2014 - 23:02 من طرف Khadmat

» روابط الأخوة الإسلامية على ضوء الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة للشيخ صادق البيضاني
très IMPORTANT: أحكام الأضحية Emptyالإثنين 2 يونيو 2014 - 22:47 من طرف Khadmat

» خمور الرماني
très IMPORTANT: أحكام الأضحية Emptyالإثنين 2 يونيو 2014 - 22:17 من طرف Khadmat

» كأس العالم
très IMPORTANT: أحكام الأضحية Emptyالثلاثاء 13 مايو 2014 - 18:05 من طرف Khadmat

» تعلم البرمجة كما في شركات البرمجة
très IMPORTANT: أحكام الأضحية Emptyالخميس 1 مايو 2014 - 22:30 من طرف Khadmat

» فوائد الشوكولا على الجسم
très IMPORTANT: أحكام الأضحية Emptyالإثنين 21 أبريل 2014 - 15:53 من طرف سهير82

» نمو إدراك الطفل شهر بعد شهر
très IMPORTANT: أحكام الأضحية Emptyالإثنين 21 أبريل 2014 - 15:51 من طرف سهير82

» مكتبة الطبخ تضم أكبر مكتبة تحميل كتب طبخ بروابط مباشرة وسهلة
très IMPORTANT: أحكام الأضحية Emptyالأحد 5 مايو 2013 - 18:12 من طرف Rado_info

» المرأة العاملة: امكانية التوفيق بين العمل والعائلة
très IMPORTANT: أحكام الأضحية Emptyالخميس 25 أبريل 2013 - 14:24 من طرف dabdouba

» شقق مفروشة للايجار اليومي في تركيا اسطنبول 00905340770416
très IMPORTANT: أحكام الأضحية Emptyالإثنين 19 نوفمبر 2012 - 11:22 من طرف سيلينا الاحمد

» سجلي دخولك في الموضوع بحكمة او موعظة
très IMPORTANT: أحكام الأضحية Emptyالثلاثاء 18 سبتمبر 2012 - 16:31 من طرف minasimou

» الدليل الجامعي الجديد لسنة 2012
très IMPORTANT: أحكام الأضحية Emptyالأربعاء 20 يونيو 2012 - 12:34 من طرف حورية

» كتاب كيف تخطط لحياتك د/صلاح الراشد
très IMPORTANT: أحكام الأضحية Emptyالخميس 7 يونيو 2012 - 13:07 من طرف عبدالله محمد عبدالعاطي

» hijab prête à porter
très IMPORTANT: أحكام الأضحية Emptyالثلاثاء 22 مايو 2012 - 19:47 من طرف حورية

صفحتنا على الفايس بوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
احمد
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حورية - 1271
très IMPORTANT: أحكام الأضحية Vote_rcaptrès IMPORTANT: أحكام الأضحية Voting_bartrès IMPORTANT: أحكام الأضحية Vote_lcap 
Hounayda - 522
très IMPORTANT: أحكام الأضحية Vote_rcaptrès IMPORTANT: أحكام الأضحية Voting_bartrès IMPORTANT: أحكام الأضحية Vote_lcap 
حورية الإسلام - 383
très IMPORTANT: أحكام الأضحية Vote_rcaptrès IMPORTANT: أحكام الأضحية Voting_bartrès IMPORTANT: أحكام الأضحية Vote_lcap 
white.angel - 374
très IMPORTANT: أحكام الأضحية Vote_rcaptrès IMPORTANT: أحكام الأضحية Voting_bartrès IMPORTANT: أحكام الأضحية Vote_lcap 
Snow White - 163
très IMPORTANT: أحكام الأضحية Vote_rcaptrès IMPORTANT: أحكام الأضحية Voting_bartrès IMPORTANT: أحكام الأضحية Vote_lcap 
سندس - 113
très IMPORTANT: أحكام الأضحية Vote_rcaptrès IMPORTANT: أحكام الأضحية Voting_bartrès IMPORTANT: أحكام الأضحية Vote_lcap 
أمة الرحمان - 107
très IMPORTANT: أحكام الأضحية Vote_rcaptrès IMPORTANT: أحكام الأضحية Voting_bartrès IMPORTANT: أحكام الأضحية Vote_lcap 
سهير82 - 100
très IMPORTANT: أحكام الأضحية Vote_rcaptrès IMPORTANT: أحكام الأضحية Voting_bartrès IMPORTANT: أحكام الأضحية Vote_lcap 
aychoucha - 87
très IMPORTANT: أحكام الأضحية Vote_rcaptrès IMPORTANT: أحكام الأضحية Voting_bartrès IMPORTANT: أحكام الأضحية Vote_lcap 
أم صفي الرحمن - 77
très IMPORTANT: أحكام الأضحية Vote_rcaptrès IMPORTANT: أحكام الأضحية Voting_bartrès IMPORTANT: أحكام الأضحية Vote_lcap 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
روابط مواقع أخرى
 القرآن الكريم
 نصرة رسول الله
 الإسلام سؤال و جواب
 صيد الفوائد
 الشيخ الدكتور عمر عبدالكافي
خدمات
 كتيّب حصن المسلم
 لوحة المفاتيح العربية
 البحث عن فتاوى
 أوقات الصلاة حسـب الـمدن
 التوقعات الجوية بالمدن
حكم وخواطر
  إذا سمعت تليفونك يرن .. فحتماً هناك إنسان ما يريد ان يتواصل معك ! كذلك اذا سمعت الآذان .. فإن رب جميع البشر ورب كل شيء يريد ان يتواصل معك !! وعلي قدر إهتمامك تكن إستجابتك ♥ لــ د/ إبراهيم الفقي رحمه الله
تصويت
أين تؤدّي صلاتك أثناء الدراسة/العمل ؟
في قاعة مخصصة للصلاة داخل المؤسسة
très IMPORTANT: أحكام الأضحية Vote_rcap15%très IMPORTANT: أحكام الأضحية Vote_lcap
 15% [ 15 ]
أبحث عن أيّ قاعة فارغة و أصلّي فيها
très IMPORTANT: أحكام الأضحية Vote_rcap17%très IMPORTANT: أحكام الأضحية Vote_lcap
 17% [ 17 ]
في مكتبي
très IMPORTANT: أحكام الأضحية Vote_rcap19%très IMPORTANT: أحكام الأضحية Vote_lcap
 19% [ 19 ]
في أقرب مسجد
très IMPORTANT: أحكام الأضحية Vote_rcap6%très IMPORTANT: أحكام الأضحية Vote_lcap
 6% [ 6 ]
لا أصلّي إلاّ حين أعود للبيت
très IMPORTANT: أحكام الأضحية Vote_rcap43%très IMPORTANT: أحكام الأضحية Vote_lcap
 43% [ 43 ]
مجموع عدد الأصوات : 100
Total Visits

 

 très IMPORTANT: أحكام الأضحية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حورية الإسلام
المشرفات
المشرفات
حورية الإسلام


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 383
نقاط : 587
الشّكر : 2
تاريخ التسجيل : 19/10/2009
المزاج : tjs bi ahssen hel w elhamdELLEH

très IMPORTANT: أحكام الأضحية Empty
مُساهمةموضوع: très IMPORTANT: أحكام الأضحية   très IMPORTANT: أحكام الأضحية Emptyالخميس 12 نوفمبر 2009 - 22:47

أحكام الأضحية


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد وآله وصحبه وبعد
فلما كانت الأضحية من شعائر الإسلام العظيمة نتذكّر فيها توحيد الله ونعمته علينا وطاعة أبينا إبراهيم لربه وفيها خير وبركة كان لا بدّ للمسلم أن
يهتم بأمرها ويعظّم شأنها وفيما يلي نبذة عن هذه الشعيرة العظيمة

الأضحية
: هي ما يذبح من بهيمة الأنعام ( الإبل والبقر والغنم ) تقرباً إلى الله تعالى - في البلد الذي يقيم فيه المضحي - من بعد صلاة عيد النحر إلى آخر أيام التشريق ( وهو يوم الثالث عشر من ذي الحجة ) بنية الأضحية ، قال تعالى : ( فصل لربك وانحر ) سورة الكوثر وقال تعالى : ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين ) سورة الأنعام أية 162 ، ( ونسكي أي ذبحي ) وقال تعالى : ( ولكل أمة جعلنا منسكاً ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فإلهكم إله واحد
فله أسلِموا ) سورة الحج /34 .[/size]

والأضحية سنة مؤكدة في قول أكثر أهل العلم ، ( وقال بعض العلماء بوجوبها وسيأتي تفصيل ذلك ) والأصل أنها مطلوبة في وقتها من الحي عن نفسه وأهل بيته ، وله أن يُشْرك في ثوابها من شاء من الأحياء والأموات ، أما الأضحية عن الميت فإن كان أوصى بها في ثلث ماله أو جعلها في وقف له وجب إنفاذ ذلك ، وإن لم يوص أو لم يوقف وأحب الإنسان أن يضحي عن من شاء من الأموات فهو حسن ويعتبر هذا من أنواع الصدقة عن الميت ، ولكن السنة أن يُشرك الإنسان أهل بيته من الأحياء والأموات في أضحيته ويقول عند ذبحها اللهم هذا عني وعن آل
بيتي ، ولا يحتاج أن يُفرد لكل ميت أضحية مستقلة .

ولقد اتفق العلماء على أن ذبح الأضحية والتصدق بلحمها أفضل من التصدق بقيمتها لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحى ولا يفعل إلا ما هو أولى وأفضل ،
وهو مذهب أبي حنيفة والشافعي وأحمد .


فضلها وأفضلها :


وتجزئ
الشاة عن الواحد وأهل بيته وعياله لحديث أبي أيوب ( كان الرجل في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحي الشاة عنه وعن أهل بيته فيأكلون ويطعمون )
رواه ابن ماجة والترمذي وصححه .

والمنصوص عليه في الأضاحي هي الإبل والبقر والغنم ، وقال بعض العلماء بأن أفضل الأضاحي البدنة ( الإبل ) ثم البقرة ثم الشاة ثم شِرْك في بدنة ناقة أو
بقرة لقوله صلى الله عليه وسلم في الجمعة : ( ومن راح في الساعة الأولى فكـأنما قرب بدنة ) وبه قال الأئمة الثلاثة أبو حنيفة والشافعي وأحمد ، وعلى هذا فالشاة أفضل من سبع بدنة أو بقرة ، وقال مالك الأفضل الجذع من الضأن ثم البقرة ثم البدنة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين وهو صلى الله عليه وسلم لا يفعل إلا الأفضل ، والجواب عن ذلك أنه صلى الله عليه وسلم قد يختار الأولى رفقاً بالأمة لأنهم يتأسون به ولا يحب أن يشق عليهم . من فتاوى الشيخ عبد العزيز ابن باز .

وتجزئ البدنة والبقرة عن سبعة ، لما روى جابر رضي الله عنه قال نحرنا بالحديبية مع النبي صلى الله عليه وسلم البدنة عن سبعة والبقرة عن سبعة وفي لفظ أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نشترك في الإبل والبقر كل سبعة في
واحد منها ، وفي لفظ ( فتذبح البقرة عن سبعة نشترك فيها ) رواه مسل .


حكم الأضحية :


الأضحية
شعيرة من شعائر الإسلام ، ذكر في جواهر الإكليل شرح مختصر خليل ، أنها إذا تركها أهل بلد قوتلوا عليها لأنها من شعائر الإسلام . رسائل فقهية للشيخ
ابن عثيمين ص 46 .

وقد انقسم العلماء في حكمها إلى قسمين : -


أ
- أنها واجبة ، قاله الأوزاعي والليث وأبو حنيفة وإحدى الروايتين عن الإمام أحمد ، قال به شيخ الإسلام ابن تيمية ، وهو أحد القولين في مذهب
مالك أو ظاهر مذهب مالك واستدل أصحاب هذا القول بما يلي :

1- قوله تعالى : ( فصل لربك وانحر ) الكوثر ، وهذا فعل أمر والأمر يقتضي الوجوب .


2-
حديث جندب رضي الله عنه في الصحيحين وغيرهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من كان ذبح أضحيته قبل أن يصلي فليذبح مكانها أخرى ومن لم
يكن ذبح فليذبح باسم الله ) رواه مسلم 3621 .

3-
قوله صلى الله عليه وسلم : ( من وجد سعة فلم يضح فلا يقربن مصلانا ) رواه أحمد وابن ماجه وصححه الحاكم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، قال في فتح
الباري ورجاله ثقات .

ب-أنها
سنة مؤكدة ، قاله الجمهور وهو مذهب الشافعي ومالك وأحمد في المشهور عنهما لكن صرح كثير من أرباب هذا القول بأن تركها للقادر يُكره واستدل أصحاب هذا
القول بما يلي :

1-
حديث جابر رضي الله عنه في سنن أبي داود حيث قال : صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عيد الأضحى فلما انصرف أتى بكبشين فذبحه فقال : بسم الله والله أكبر ، اللهم هذا عني وعمن لم يضح من أمتي . سنن أبي داود بشرح محمد
شمس الحق أبادي ، 7/486 .

2-
ما رواه الجماعة إلا البخاري من حديث : ( من أراد منكم أن يضحي فلا يأخذ من شعره وأظافره ) . قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله بعدما انتهى من سرد القائلين بالوجوب والقائلين بأنها سنة مؤكدة والأدلة تكاد تكون مكافئة ، وسلوك سبيل الاحتياط ألا يدعها مع القدرة عليها لما فيها من تعظيم الله
وذكره وبراءة الذمة بيقين . رسائل فقهية ص 50 .


شروط الأضحية :


1- بلوغها السن المطلوبة ، والسن المطلوبة ستة أشهر في الضأن وفي المعز سنة وفي البقر سنتان وفي الإبل خمس سنين .

2-
سلامتها من العيوب ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( أربع لا يجزين في الأضاحي ، العوراء البين عورها ، المريضة البين مرضها ، والعرجاء البين ظلعها ، والعجفاء التي لا تنقي ) صحيح ، صحيح الجامع رقم 886 . وهناك عيوب
أخف من هذه لا تمنع الأجزاء ولكن يكره ذبحها كالعضباء

(
أي مقطوعة القرن والأذن ) والمشقوقة الأذن … الخ ، والأضحية قربة إلى الله ، والله طيب لا يقبل إلا طيباً ، ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى
القلوب .

3-
حرمة بيعها : إذا تعينت الأضحية لم يجز بيعها ولا هبتها إلا أن يبدلها بخير منها ، وإن ولدت ضحى بولدها معها ، كما يجوز ركوبها عند الحاجة ، والدليل على ذلك ما أخرجه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً يسوق بدنة فقال اركبها ، قال إنها
بدنة ، فقال اركبها في الثانية أو في الثالثة

4-
ذبحها في وقتها المحدد ، وهذا الوقت هو من بعد صلاة العيد والخطبة ، وليس من بعد دخول وقتهما . إلى قبل مغيب شمس آخر أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من أيام ذي الحجة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من كان ذبح قبل الصلاة فليُعد ) أخرجه البخاري ومسلم ، ولقول علي رضي الله عنه : ( أيام النحر يوم الأضحى وثلاثة أيام بعده ) وهو مذهب الحسن البصري وعطاء بن أبي
رباح والأوزاعي والشافعي واختاره ابن المنذر عليهم جميعاً رحمة الله .


ما يفعل بالأضحية :


-
يستحب لمن له أضحية أن يأكل أول ما يأكل منها إذا تيسر له ذلك لحديث " ليأكل كل رجل من أضحيته " صححه في صحيح الجامع 5349 ، وأن يكون هذا الأكل بعد صلاة العيد والخطبة وهذا قول أهل العلم منهم علي وابن عباس ومالك والشافعي وغيرهم . ويدلّ على ما تقدّم حديث بريدة رضي الله عنه : كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم ، ولا يطعم يوم
النحر حتى يذبح . قال الألباني : إسناده صحيح : المشكاة 1/452

- والأفضل أن يذبحها بيده ، فإن لم يفعل استحب له أن يحضر ذبحها .

-
يستحب تقسيم لحمها أثلاثاً ، ثلثاً للأكل وثلثاً للهدية وثلثاً للصدقة ، قاله ابن مسعود وابن عمر رضي الله عنهم ، كما اتفق العلماء على أنه لا يجوز بيع شيء من لحمها أو شحمها أو جلدها وفي الحديث الصحيح : " من باع جلد أضحيته فلا أضحية له " حسنه في صحيح الجامع 6118 ، وأن لا يعطي الجزار منها شيئاً من ذلك على سبيل الأجرة لقول علي رضي الله عنه أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقوم على بدنة وأن أتصدق بلحومها وجلودها وأجلتها وألا أعطي الجزار منها شيئاً ، وقال نحن نعطيه من عندنا . متفق عليه . وقيل يجوز دفع ذلك إليه على سبيل الهدية ، ويجوز أن يعطى الكافر منها لفقره أو قرابته أو جواره أو تأليف قلبه . من فتاوى الشيخ عبد العزيز ابن
باز .

مسألة : ماذا يجب على المسلم أن يجتنب في العشر إذا أراد الأضحية ؟ :

دلت
السنة على أن من أراد الضحية وجب عليه أن يمسك عن الأخذ من شعره وأظفاره وبشرته من دخول العشر إلى أن يذبح أضحيته . لقوله صلى الله عليه وسلم : " إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره حتى يضحّي " وفي رواية فلا يمسّ من شعره وبشرته شيئاً " أخرجه مسلم من أربعة طرق 13/146 . وهذا أمر للوجوب ونهي للتحريم على أرجح الأقوال . لأنه أمر مطلق ونهي مجرد لا صارف لهما . لكن لو تعمد وأخذ فعليه أن يستغفر الله ولا فدية عليه وأضحيته صحيحة . ومن احتاج إلى أخذ شيء من ذلك لتضرره ببقائه كانكسار ظفر أو جرح عليه شعر يتعيّن أخذه فلا بأس . لأنه ليس أعظم من المحرم الذي أبيح له الحلق للأذى ، ولا حرج في غسل الرأس للرجل والمرأة أيام العشر لأنه صلى الله عليه وسلم إنما نهى عن الأخذ . ولأن المحرم أذن
له أن يغسل رأسه .

والحكمة من النهي عن أخذ ذلك للمضحّي أنه لما كان مشابهاً للمُحْرم في بعض أعمال النسك وهو التقرب إلى الله بذبح القربان أُعْطي بعض أحكامه ، وكذلك يوفّر شعره وأظفاره إلى حين ذبح أضحيته رجاء أن يعتقه الله كلّه من النار .
والله أعلم .

ومن أخذ من شعره أو ظفره أول العشر لعدم إرادته الأضحية ثم أرادها في أثناء العشْر أمسك من حين الإرادة .

ومن النساء من توكّل أخاها أو ابنها في الأضحية لتأخذ من شعرها أثناء العشر وهذا غير صحيح ، لأن الحكم متعلق بالمضحي ، سواء وكَّل غيره أم لا . والوكيل لا يتعلق به نهي ، فإن النهي خاص بمن أراد أن يضحي عن نفسه كما دل عليه الحديث ، وأما من يضحي عن غيره بوصية أو وكالة فهذا لا يشمله النهي .

ثم
إن هذا النهي ظاهره أنه يخص صاحب الأضحية ولا يعم الزوجة ولا الأولاد إلا إذا كان لأحدهم أضحية تخصه ، ولأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يضحي عن
آل محمد ولم ينقل أنه نهاهم عن الأخذ .

ومن
كان له أضحية ثم عزم على الحج فإنه لا يأخذ من شعره وظفره إذا أراد الإحرام لأن هذا سنة عند الحاجة . لكن إن كان متمتعاً قصّر من شعره عند
الانتهاء من عمرته لأن ذلك نسك .

والأمور
المذكورة من المحظورات على المضحّي هي الواردة في الحديث السّابق فلا يحْرم على المضحّي مسّ الطّيب ولا جماع الزوجة ولا لبس المخيط ونحو ذلك .
والله تعالى أعلم .
achay5 MOHAMED SALAH ALMONJED
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حورية
الإدارة
الإدارة
حورية


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1271
نقاط : 2445
الشّكر : 17
تاريخ التسجيل : 15/10/2009
الموقع : https://7oortounes.ahlamontada.com
المزاج : الحمد لله

très IMPORTANT: أحكام الأضحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: très IMPORTANT: أحكام الأضحية   très IMPORTANT: أحكام الأضحية Emptyالجمعة 13 نوفمبر 2009 - 23:13

très IMPORTANT: أحكام الأضحية Ab0c877895
très IMPORTANT: أحكام الأضحية 758032194

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://7oortounes.ahlamontada.com
tamara
حورية جديدة
حورية جديدة
tamara


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
الشّكر : 0
تاريخ التسجيل : 05/11/2009

très IMPORTANT: أحكام الأضحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: très IMPORTANT: أحكام الأضحية   très IMPORTANT: أحكام الأضحية Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2009 - 18:26

merci ama twil kont tnajam tkasro chwaya srto fama dés idéé houma bidhom yit3awdo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
très IMPORTANT: أحكام الأضحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» programme très important

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حور تونس - Forum de 7oorTounes :: القسم الديني :: فقه المرأة-
انتقل الى: